السؤال العيب: حلاوة المولد حرام أم حلال؟

صوت الأمة العدد 179
3/5/2004

الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم احتفال بشخص عزيز علينا.. تزحف قلوبنا إلى نوره.. باحثة عن الرحمة والهداية والعدالة والموعظة الحسنة.. لنأكل الحلوى.. لنفرح بما يسعدنا.. لكن.. هذه المناسبة فرصة لأن نستوعب أخلاق وخصائص سيد البشرية.
إن هناك مقتضيات للألوهية.. وخصائص للنبوة.. وسمات للأولياء.. والتفرقة بينها هى التى تعصمنا بالصراط المستقيم.
مقتضيات الألوهية تعنى ألا يكون الإله إلها إلا بها.. ولا تصح ألوهيته إذا فقد واحدة منها.. وهى السبق (لا شئ قبله) والإطلاق (لا حدود له) والسرمدية ( لا شئ بعده) والذاتية (لا معلم له)، ولأن هناك إلها واحداً لا شريك له.. نصفه بالواجد (وهو اسم فاعل) لا الموجود (اسم مفعول).. لذلك لا ينفع ولا يصح أن نقول: ( الله موجود ).. من الذى أوجده؟.. والصح أن نقول: ” الله واجد”.
ومقتضيات الألوهية موجودة فى إله واحد لذلك نقول: ( لا إله إلا الله ).. لكن.. خصائص النبوة موجودة فى أنبياء لا حصر لهم.. ليست موجودة فى سيدنا محمد فقط.. لذلك لا يجوز أن نقول: “لا نبى إلا سيدنا محمد”.
كل الآنبياء مشتركون فى خاصية واحدة هى العصمة.. كل الأنبياء معصومون.. ويظهر اثر العصمة فى صور الصدق.. العلم.. الرحمة.. الكرم .. الحلم .. الأمانة.. وغيرها .. والعصمة لا ترى.. ولكن يرى أثرها .. وأثرها فيما سبق أن عددنا.. ولو كانت العصمة هى خصائص الأنبياء، فإن أثارها هى خواص الأنبياء .
والأولياء ظل الأنبياء.. مثل خريطة تعبر عن واقع .. فى الخريطة طرق (لكن لا نستطيع السير عليها) وأنهار (ولكن لا نستطيع الشرب منها) وسكة حديدية (لكن لا نستطيع ركوبها) وبحار (لا نستطيع السباحة فيها).. لو نظرنا إلى خريطة الأولياء سنجدها تعبر عن واقع الأنبياء.. وتدلنا عليه.. الولى ( ماكيت ) نبى.. ظل نبى.. وارث نبى.. لا يكون مثله .. لكن.. يعبر عنه.
ولو كانت للألوهيه مقتضيات .. وللنبوة خصائص.. فإن للولاية سمات والسمات المشتركة للأولياء هى الحفظ.. والحفظ مثل العصمة.. لكن.. الفرق بين العصمة والحفظ.. أن النبى مولود بالعصمة.. مولود معصوم أما الولى فلا يولد معصوما.. وإنما يكتسب العصمة وخصائصها بالحفظ.. ولأن العصمة فى هذه الحالة مكتسبة فهى تسمى ضمانا.. بخلاف العصمة الفطرية الطبيعية للأنبياء.
والعصمة – كما قلنا-  نتجت عنها الصفات النبوية (الصدق والرحمة والأمانة والحلم والعلم والكرم والموعظة الحسنة)
وهى الصفات التى علينا تذكرها ونحن نحتفل بالمولد النبوى .. أكثر من ذلك علينا أن نتذكر أنه فى هذا اليوم أيضا فتح باب الشفاعة.. ويقول سبحانه وتعالى : [ وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ] (107 الأنبياء) .. و” العالمين” هما: عالم الإنس وعالم الجن.. وعالم الإنس يضم كل البشر على اختلاف دياناتهم واتجاهاتهم.. ومن ثم فإن العالمين لا بد أن يحتفلوا بمولد النبى لأنه مولود الرحمة لهم جميعا.. فهذا المولود يحتاجه الإنس والجن.. لو كان الناس يعقلون لاحتفلوا جميعا بهذا المولود.
وعندما نقول الإنس فإننا نقصد كل الإنس.. كل البشر.. المؤمن والكافر.. يقول سبحانه وتعالى للنبى صلى الله عليه وسلم: [ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْـمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ] (6 التوبة) .. والمقصود.. لو أن كافرا استنجد بك فأنجده حتى يطمئن ويسمع كلام الله.. ويقول سبحانه وتعالى على لسان نبيه أيضا: [ قُلْ أَرَءَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِىَ اللهُ وَمَن مَّعِىَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ] (28 الملك).. والمقصود لو حدث مكروه للنبى فمن ينقذ الكافرين من العذاب الأليم؟.. من يخرجكم من الظلمات إلى النور؟.. إن النبى رحمة للمؤمنين والمشركين معا.. وأية محاولة للتخلص منه هى تخلص من جهاز الإطفاء الذى ينقذكم من الحريق؟.. لو كسرتم العمود الأساسى للبيت فكيف لا يهدم على رءوسكم؟.
ويقول سبحانه وتعالى: [ لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْـمُؤْمِنِينَ رَّءُوفٌ رَحِيمٌ ] (128 التوبة) .. إن كل من يسمع مثل هذا الكلام لا بد أن يحتفل بمولد النبى.. نحتفل به رحمة بنا وحرصا على أنفسنا.
يقول سبحانه وتعالى: [ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظاًّ غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ] (159 آل عمران).. إن هذا كلام الله.. ورأى الله.. وليس كلام متشيع أو رأيا له.. هو كلام و رأى من خلق (( الله )).. لا من علم.. يقول سبحانه وتعالى فى صورة سؤال استنكارى: [ أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ]  ( 14 الملك).. فالخالق عالم.. والعالم لا يشترط أن يكون خالقا.
إن مولد النبى ليس مولد شخص أضيف إلى تعداد البشرية.. معصوم مثله مثل كل الأنبياء الذين يجب الاحتفال بمولدهم.. يجب أن نحتفل بمولد سادتنا: إبراهيم وموسى وعيسى وسليمان وداود.. وغيرهم..  والاحتفال نوع من الفرحة بهم و بما حملوه إلينا من خصائص وصفات حسنة وطيبة.. يقول سبحانه وتعالى: [ قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّـمَّـا يَجْمَعُونَ ] (58 يونس).
لكن.. السؤال الذى يشغلنا كل مولد نبوى هو: كيف نفرح؟.. إن من المستحيل أن تقول لشخص كيف يفرح؟.. فالفرح هو حالة شخصية ذاتية خاصة جداً.. لو فرحت المرأة زغردت.. لو فرح الرجل ابتسم.. لو فرح الحصان رقص.. لو فرح الكلب هز ذيله.. إذن لا أحد يقول لنا كيف نفرح.. ولا ما هى قواعد الفرح وأساليبه؟.. كل ما علينا ونحن نفرح أن ننتهى عما حرم الله.. ما لم يحرمه الله بنص لا نهى عنه.. هناك من يضحك عندما يفرح.. وهناك من يأكل.. وهناك من ينام.. وهناك من يذكر الله.. وهناك من يشاهد فيلما.. وهناك من يأكل حلاوة.. وكلها مظاهر حلال.. لقد قال الله [ فَلْيَفْرَحُواْ ] ولم يقل كيف يكون ذلك؟.
  هناك من يقول: علينا أن نفرح كما يفرح رسول الله.. لكننا لسنا رسول الله.. ولسنا الصحابة.. كل ما علينا أن نفرح بما لا يخرجنا عن الشرع.. هذا هو التقييد الوحيد ما لم يحرمه الله من مأكل ومشرب هو وسائل للفرح.. ولا ينبغى لأحد أن يحكم بغير نص.. ولا يحرم ما أحله الله.. كما يفعل البعض من فوق المنابر بالنسبة لحلاوة المولد.. لو قال هؤلاء نفرح بالصلاة.. ليكن.. لكنها تبقى وجهة نظر.. مثلها مثل الفرح بالصوم.. لكن من يعبر عن فرحه بالأكل فهذا حقه.. ومن يفرح بالنوم فهذا حقه.. ومن يفرح بشراء العروسة والحصان الحلاوة فهو حقه.. ما لم يرد فيه نص تحريم لا نحرمه.. لا نريد مشرعين إضافيين.. الشرع كافٍ.. والحلال بيِّن والحرام بيِّن.. لا أحد ” أشطر” من ربنا حتى يستذكى عليه ويزايد عليه ويقول له: لقد نسيت تحريم ذلك يارب .. أنت نسيت تحريم الحلاوة.. أنت نسيت تحريم الضحك.. أنت نسيت تحريم النوم.. من يفرح بالأكل أو النوم أو الصلاة أو اللعب أو الضحك هو حر.. ولا ذنب عليه.. الذنب على من يحرم ذلك عليه.
  لا نقول إن حلاوة المولد فريضة.. لكنها أيضا ليست حراما.. لا هى فريضة.. ولا هى محرمة.. لكنها شأن خاص للاختيار.. لقد كان بنى أرفدة ( وهم من الأحباش) يوم العيد يرقصون فى مسجد رسول الله ^ كما ورد في الحديث الشريف في
صحيح البخاري – الجزء الأول ، ص (301-302) :
949 – حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي حدثه عن عروة عن عائشة قالت : دخل علي رسول الله ^ وعندي جاريتان تُغنِّيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مِزمارةُ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال ( دعهما ) . فلما غفل غمزتهما فخرجتا .
وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت النبي ^ وإما قال ( تشتهين تنظرين ) . فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول ( دونكم يا بني أرفدة ) . حتى إذا مللت قال ( حسبك ) . قلت نعم قال ( فاذهبي ) .
و في صحيح البخاري – الجزء الأول ، ص (312) :
987 – حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة:أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان والنبي ^ متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي ^ عن وجهه فقال : ( دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى) .
988 – وقالت عائشة رأيت النبي ^ يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال النبي ^  :( دعهم أمنا بني أرفدة ) . يعني من الأمن.
يعنى هكذا تعودوا على الفرح.. يلعبون بالحراب.. بالعصى.. وهو حلال ولو فى مسجد رسول الله ^ .. لا أحد يستدرك على الله.. الحرام ما ورد به نص.. والحلال ما لم يرد به نص.. والمباح هو ما لم يرد به تحريم ولا تحليل.. وتحريم المباح تشريع بغير نص.. والتشريع بغير نص حكم بغير ما أنزل الله.. والحكم بغير ما أنزل الله قال عنه الله : [ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] (47 المائدة)، [ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ] (45 المائدة)، [ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ] (44 المائدة).
إن التحريم محدد [ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْـمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْـمُنْخَنِقَةُ(المخنوقة) وَالْـمَوْقُوذَةُ وَالْـمُتَرَدِّيَةُ(المقتولة بالسقوط) وَالنَّطِيحَةُ( المقتولة بالنطح) وَمَآ أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ] (3 المائدة).. ثم جاء الرسول عليه الصلاة والسلام ليبيح ميتتين (السمك والجراد) ودمين( الكبد والطحال)
 وورد فى سنن ابن ماجة الجزء (2) ص(1102) :
3314-حدثنا أبو مصعب . ثنا عبد الرحيم بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عبد الله ابن عمر أن رسول الله ^ قال:(أحلت لكم ميتتان ودمان. فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال)
وفى حديث أخر قال ^ ( السمك والجراد) .
إن ذلك يعنى أن ما حرم وارد على سبيل الحصر.. ومن يملك نصا للتحريم يبرزه ..
لا أحد يتحدث عن الصحابة والرسول.. التحريم بنص فقط … وقد أتي النبي ^ بضب (حيوان برى أكله حلال) مشوي ، فقيل له : إنه لحم ضب فلم يأكل منه ^ .
كما ورد في الحديث الشريف في سنن النسائي – الجزء (7) ، ص (197- 198):
4316 – أخبرنا كثير بن عبيد عن محمد بن حرب عن الزبيدي قال أخبرني الزهري عن أبي أمامة بن سهل عن عبد الله بن عباس عن خالد ابن الوليد : أن رسول الله ^ أتى بضب مشوي فقرب إليه فأهوى إليه بيده ليأكل منه قال له من حضر يا رسول الله إنه لحم ضب فرفع يده عنه فقال له خالد بن الوليد يا رسول الله أحرام الضب قال لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه فأهوى خالد إلى الضب فأكل منه ورسول الله ^ ينظر.
رفض الرسول تناوله … لكن لم يحرمه على خالد بن الوليد . طالما أن الشرع الحكيم لم يمنع فعلى كل شخص يقول بغير ذلك أن يلم لسانه ويضعه فى حلقه ويحترم نفسه لأنه لا مشرع غير الله ورسوله.. يقول سبحانه وتعالى: [ مَآ ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُواْ ] (7 الحشر).. نحن لا نريد من بعض الخطباء والوعاظ أن يجعلوا من حلاوة المولد عبادات.. لكن لا نريدهم أيضا أن يعتبروها من المحرمات.. لا أحد ينكد علينا عيشتنا بغير نص.. ومن يسمح لهم بذلك يصبح مثلهم.. يقول سبحانه وتعالى: [ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ  لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ ] (13 الممتحنة).
  نريد أن نبرأ بالمناسبة عن الكلام فى حلاوة المولد.. يأكلوا حلاوة يا كلوا جاتوه يا كلوا كل اللى يحبوه.. هذه تفاهة.. إفلاس علمى.. بكل المقاييس.. إن الحرام فى المولد حرام فى غير المولد.. والحلال حلال فى أى وقت وأى مكان.. الحرام فى الكعبة حرام فى غيرها.. والحلال
فى مولد النبى حلال فى شم النسيم.. مرة أخرى لا تنكدوا علينا عيشتنا بغير نص..

ولا حول ولا قوة إلا بالله