لماذا يلجأ الله لوساطة الأنبياء والرسل بينه وبين عباده؟

الفجر العدد 15
 5/9/2005

عندما تكون الخضره بساطاً مفروشاً بالإيمان يستقبل القلب نفحات النور الإلهى . . فيغسل همومه . . وينقى شوائبه . . ويضاعف من خشوعه . . وفى خضرة مزارع الكرام الطيبه . . ناقش الملتقى الصوفى الأول قضية التوسل . . أكثر من واحد وعشرين شيخاً من مشايخ الطرق الصوفيه إستجابوا لدعوة شيخهم حسن الشناوى لمناقشة هذه القضيه التى يصعب فهمها أحياناً . . ويختلف العلماء حولها غالباً.
قال أصحاب السماحه: إن لا أحد يمكن أن ينكر جواز التوسل إلى الله كما ورد فى قصة الثلاثه أصحاب الغار الوارده فى صحيح البخاري – الجزء (2) ، ص (134) :
2272 – حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله ^ يقول: ( انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فَنَأَى بي في طلب شيء يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج قال النبي ^ وقال الآخر اللهم كانت لي بنت عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت لا أُحِلُّ لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها قال النبي ^ وقال الثالث اللهم إني استأجرت أُجَرَاءَ فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال يا عبد الله أَدِّ إلي أجري فقلت له كل ما ترى من أجلك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال يا عبد الله لا تستهزئ بي فقلت إني لا أستهزئ بك فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون ).
 . . ولا أحد ينكر جواز التوسل بالأحياء عند الصالحين وكما ورد فى صحيح البخاري – الجزء (1) ، ص (318 ) :
1010- حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب . فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا . قال : فيسقون.
وهذا لا خلاف عليه. وحديث توسل النبى بنفسه وبالأنبياء من قبله الوارد فى المعجم الكبير عندما طلب الرحمه للسيده فاطمه بنت أسد أم الإمام على ( رضى الله عنه ) وهذا لا خلاف عليه حيث قال النبى ^ في الحديث الشريف الذي ورد في
المعجم الكبير – الجزء (24) ، ص (351-352) :
871- حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة ثنا روح بن صلاح ثنا سفيان الثوري عن عاصم الأحول عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي بن أبي طالب دخل عليها رسول الله ^ فجلس عند رأسها فقال : رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة ثم أمر أن تغسل ثلاثا فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله ^ بيده ثم خلع رسول الله ^ قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه ثم دعا رسول الله ^ أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاما أسود يحفرون فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله ^ فاضطجع فيه ثم قال : ( الله الذي يحيي ويميت وهو حي لايموت أغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين وكبر عليها أربعا وادخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم ) .
وكان لابد أن يصل الحاضرون إلى تعريف التوسل . . فقالوا : أن التوسل فى اللغه هو : ( إتخاذ وسيله لبلوغ غايه ) ولكن هذا معنى واسع للتعريف يشمل كل المخلوقات . . فلو إعتبرنا إن العين وسيله لبلوغ غاية الرؤيه والأذن وسيله لبلوغ غاية السمع و اللسان لبلوغ غاية الكلام والأرجل وسيله لبلوغ غاية السير . . . . فإن ذلك لا يقتصر على الإنسان وإنما يمتد إلى المخلوقات الأخرى التى تستخدم حواسها لبلوغ الغايات التى خلقت من أجلها تلك الحواس . . ولا عبره هنا بالجنس أوالنوع أوالسن أو العلم أو الجهل أوالإيمان أو الكفر.
إذن ما معنى التوسل عرفاً ؟ . . قال المشايخ الأفاضل : إنه بالمقياس السابق يعتبر التوسل ضروره فطريه ، ومعنى ضروره فطريه أنه لا يحتاج إلى حكم شرعى أو فتوى تجيزه أو تمنعه ، فإذا قيل : ما حكم الشرع فى طائر يطير بجناحيه أو رجل يمشى على قدميه أومخلوق يسمع بأذنيه ؟ فإن السؤال يكون مضحكاً لأن إجابته تكون بسؤال إستنكارى هو: إذا لم يطر الطائر بجناحيه فبأى شىء يطير ؟ وإذا لم يسير الرجل بقدميه فبأى شىء يسير ؟ وإذا لم يسمع المخلوق بأذنيه فبأى شىء يسمع ؟ . . إن حكم الشرع لا يطلب إلا عند وجود البدائل . .  وتلك أمور منطقيه . . طبيعيه لا بدائل مطلقاً . . وبذلك يكون الطائر قد توسل بأذنيه لبلوغ غاية السمع . . وغير ذلك . . وهذا معنى الضروره الفطريه .
وإقترب العلماء من المعنى الشرعى للتوسل وقالوا : لما كان الإسلام دين الفطره فإن المسلم يستخدم حواسه مثله مثل غيره من البشر . . ولكن الفرق بينه وبينهم أن الشرع وضع حدوداً لإستخدام الحواس بالنسبه للمسلم . . فلم يترك له حرية استخدام لسانه مطلقاً . . فإن الصدق كلام . . والكذب كلام . . وشهادة الزور كلام . . والشهاده الحق كلام . . والغيبه والنميمه كلام . . والذكر كلام . . والشكر كلام . . والكفر كلام و كل ذلك من أعمال اللسان . . واللسان وسيله متاحه عند المسلم وغير المسلم . . وبالنسبه لغير المسلم الحق فإن اللسان مطلق لا يحده حد ولا يرده رد . . أما عند المسلم الحق فإن الشرع أباح إستخدام اللسان المتاح فى القول المباح كالصدق والشهاده الحق و الذكر و الشكر . . فلا يستخدم اللسان المتاح ( وهو وسيلة الكلام ) إلا فى القول المباح . المتاح . . و( وهو غايه ) . . ويقاس على اللسان الأذن والعين واليد . . وهنا قال الساده المشايخ : أن الوسيله لا تستخدم على إطلاقها بل لابد أن تقيدها أوتطلقها الغايه فإذا حلت الغايه يحل إستخدام الوسيله وإذا حرمت الغايه يحرم إستخدام الوسيله . . وكان خلاصة ذلك تعريف جامع لغة وعرفاً وشرعاً للتوسل.
التوسل هو إتخاذ وسيله لبلوغ غايه و هو ضروره فطريه تحل بحل الوسيله وتحرم بحرمتها . . هذا هو معنى التوسل بسهوله ويسر . . إنه القول الفصل الذى لايحرم الوسيله تماماً . . ولا يحلها مطلقاً فمن أفتى بتحريمه يكون قد عطل الفطره [فِطْرَتَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ] (30 الروم) أى لا توجد بدائل لتلك الفطره [ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ] أى المعتدل . . الذى لا غلو فيه . . ومن أفتى بأن التوسل حلال تماماً يكون قد هدم الحدود . . حدود الله . . وتعدى عليها . . [وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ](1 الطلاق) . . وهدم الحدود معناه أن اللسان والأذن والعين واليد يستعملهم صاحبهم كما يشاء دون إعتبار الحلال والحرام . . وفى تلك اللحظه المستحيله يكون قد عطل الدين كله . . لابد من الوسطيه . . وهى تقييد وإطلاق التوسل طبقاً لحرمة الغايات التى خلقت من أجلها وحلها.
وكان السؤال الذى ضاعف من قوة النقاش : هل معنى أن محمداً رسول الله توسل ؟ . . هل يتوسل الأعلى بالدنى وهو غنى عن ذلك ؟ . . و كانت الإجابه : نعم . . إذن الضعيف الذى لا قدرة له هو أحوج إلى إتخاذ الوسائل لبلوغ الغايات . . ورسول الله هو وسيله الله لإبلاغ رسالته مع أنه سبحانه وتعالى غنى عنه [ وَلَوْ شِئْنَا لَأَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا ] (13 السجدة) . . فالله سبحانه وتعالى غنى غنىً مطلقاً وقوى قوةً تامه على هداية عباده بغير أن يرسل إلى العقلاء من خلقه رسلاً. . لقد أرسل الله الرسل إلى العقلاء.. لا إلى غير العقلاء من مخلوقاته [ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ] (69،68 النحل) فهو سبحانه وتعالى لم يرسل إلى النحل سيدنا جبريل , مع أن هداية غير العقلاء أصعب من هداية العقلاء . . وإن كان ذلك كله على الله يسيراً.
وكلنا يعلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلًم أعز وأرقى منزلة عند الله من سيدنا موسى عليه السلام , مع أن الله سبحانه و تعالى كلم سيدنا موسى تكليماً بغير واسطه وكلم سيدنا محمداً بواسطة سيدنا جبريل ، وعلى ذلك فإن وجود الواسطه بين الله وسيدنا محمد لا يطعن فى علو منزلته وعدم وجود الواسطه بين الله وسيدنا موسى لا يرفع منزلته فوق منزلة سيدنا محمد , فهل يصح أن نقول إن الإسلام مدخله الإقرار بأن سيدنا محمد ^ رسول الله . . . بمعنى أنه وسيله الله ؟ . . بمعنى أنه الواسطه بين الله و عباده ؟ . .[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ] (158 الأعراف) . . [ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً ] (79 النساء) . . [ إِنَّآ أَرْسَلْنَآ إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَآ أَرْسَلْنَآ إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً ] (15 المزمل) . . فهل يعتبر كل الرسـل – وليس سيدنا محمد فقط – وسطاء بإذن الله وبمطلق إرادته مع الإقرار بأنه سبحانه الغنى غنى مطلقاً عن ذلك وغير ذلك ؟ .. نعم إن المدخل الصحيح للإسلام والضمان الذى حفظ الله به دينه هو الإعتقاد بأن سيدنا محمد ليس شريكاً لله ولا إبن الله بل هو واسطه بين الله وعباده [ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ] (144 آل عمران). وكانت هناك مداخله من أحد المشايخ : عندما نطلق على رسول الله أو رسل الله و أنبيائه و أولياؤه أنهم واسطه فإننا ننفى عنهم القدره الذاتيه على الفعل , لأن الواسطه لا يفعل شيئاً بذاته لعجزه , بل الواسطه يطلب من القادر , فإذا شاء القادر سبحانه لبى وإذا شاء رفض [ لِلهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ] (4 الروم).
وكانت المداخله الأكبر: أن التوسل كما يقول البعض يجوز بالأحياء ولايجوز بالأموات , وهذا أمر مضحك فلو فرقنا بين الأحياء والأموات فى جواز التوسل لأثبتنا بذلك – معاذ الله – أن القدره للأحياء قدره ذاتيه على الفعل يفقدونها إذا ماتوا  وكان هناك سؤال من أحد المشايخ : هل كل حى أفضل من كل ميت ؟ . . فَسُئلْ : ماذا تقصد ؟ . . قال : هل فرعون حى أفضل من فرعون ميت ؟ . . وكانت الإجابه : طبعاً لا . . فكان هناك سؤال آخر : هل إذا أحب الله عبداً و هو على قيد الحياه يكرهه إذا مات ؟ . . إذا صح ذلك يصح قولهم أن التوسل بالأحياء مباح و بالأموات حرام . . ثم إن التوسل دائماً يكون بأحباء الله . . ” توسل بالحبيب إلى الحبيب لتحظى بالإجابة من قريب ” . . والله سبحانه وتعالى أراد أن يكون سيدنا محمد هو الوسيله [ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَابْتَغُوٓاْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ] (35 المائدة) . . وإذا نظرنا إلى أركان الإسلام الخمسه فإن الركن الأول هو إقرار بأعلى أنواع التوسل إلى الله . . وهو رسول الله ” محمد رسول الله ” . . والركن الثانى . . هو إقامة الصلاه . . والصلاه عماد الدين لكل مسلم على حده  . . من أقامها فقد أقام الدين . . دينه وهذا يعنى أن من أراد أن يقيم دينه فوسيلته إلى ذلك إقامة الصلاه . . و الركن الثالث . . إيتاء الزكاه . . يقول النبى ^ في الحديث الشريف الذي ورد في المعجم الكبير الجزء(10) ص (157-158) :
10196 – حدثنا أحمد بن عمرو القطراني ثنا علي بن ابي طالب البزاز ثنا موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال : قال رسول الله ^ :
(حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة واعدوا للبلاء الدعاء ) .
. . هذا يعنى أن من أراد أن يحصن أمواله فليتوسل بالزكاه و أن من أراد أن يداوى مرضاه فليتوسل بالصدقه.
والركن الرابع هو صيام رمضان ،
وكما ورد فى الحديث الشريف في صحيح البخاري – الجزء (2) ، ص (29) :
1896 – حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني أبو حازم عن سهل رضي الله عنه: عن النبي ^ قال : ( إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ).
. . وهذا يعنى أن من أراد أن يدخل الجنه فليتوسل بالصيام . . والركن الخامس . . حج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا . . يقول الله تعالى [ وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِىٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ] (97 آل عمران) . . وهذا يعنى أن كمال الإيمان لمن أستطاع السبيل إلى الحج وهو التوسل بأداء الفريضه , لأنه إن لم يفعل ذلك فهو فى دائرة الكفر . . 

. . وبهذا المنظور نجد المطابقه كامله من حيث أن الإسلام دين الفطره والتوسل ضروره فطريه.
وقال أحد الشيوخ : أود أن أشير فى هذا المقام إلى قوله تعالى : [ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ] (186 البقرة) . . ولم يرد فى هذه الآيه ” فقل إنى قريب ” . . كما هو الحال فى[يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ قُلِ ] (1 الأنفال) . . [ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ ] (189 البقرة) . . [ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْـمَحِيضِ قُلْ ] (222 البقرة) . . [ يَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ ] (215البقرة). . إلى غير ذلك من الآيات التى وردت حول السؤال للنبى . . والإجابه بقل . . ثم أستطرد الشيخ قائلاً : والملاحظ أن الآيات المذكوره بدأت بقوله تعالى  [ يَسْئَلُونَكَ ] وهى عن الأشياء والأحكام وليس فيها قوله   [ وَإِذَا ] . . أوقول [ عِبَادِى]. . و المعروف عندنا أن      [إِذَا] أداة شرط لها فعل شرط وجواب شرط . . فعل الشرط فيها [سَأَلَكَ ] وجواب الشرط [فَإِنِّى قَرِيبٌ ] . . ووجود الرسول فى هذه الآيه ضروره و هو شرط لقرب الله من عباده الذين يريدون قرب إجابه لا قرب علم , فكأن الله قد وضع شرطاً لقربه من عباده . . قرب إجابة هذا الشرط هو أن يسألوا عنه رسول الله . . وفى هذا عين التوسل به لبلوغ غاية القرب ولا يشير إطلاقاً إلى نفى التوسل به.
ثم قال أحد المشايخ : لقد ذكرتنى بالحديث المشهور الذى خاطب فيه الرسول إبن عباس رضى الله عنه فيقول له كما ورد في الحديث الشريف في
 سنن الترمذي – الجزء (4) ، ص (575) :
2516 – حدثنا أحمد بن محمد بن موسى أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ليث بن سعد وابن لَهِيعَةَ عن قيس بن الحجاج قال ح وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أبو الوليد حدثنا ليث بن سعد حدثني قيس بن الحجاج المعنى واحد عن حنش الصَّنْعَانِيِّ عن ابن عباس قال : كنت خلف رسول الله ^ يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تُجَاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.
. والمداخله هنا هى أن بعض الناس يعتقدون أن الأمه لا تنفع ولا تضر وينسون الإستثناء بإلا فالرسول لم يقل لن ينفعوك وفقط ولم يقل فلن يضروك وفقط ولكنه قال فى الحالتين إلا بشىء قد كتبه الله فمره لك ومره عليك والمقصود أن الله إذا كتب خيراً لك فإن الأمه تنفعك بما كتب . . لو كتب شراً فإن الأمه تضرك بما كتب . . وهذا إثبات النفع والضرر للأمه بما كتب الله وهذا الإثبات يقول عنه النبى ^ إنه لن يتغير , فقد رفعت الأقلام وجفت الصحف . . ولم ترفع الأقلام رفعاً مطلقاً كما يفهمون فإن الأقلام مازالت تكتب قبول إستغفار المستغفرين و توبة التائبين و محو شقوة الأشقياء و إثبات سعادة السعداء و إلا فبأى شىء يمحو الله ويثبت . . لا شك أن ذلك بالأقلام [ يَمْحُواْ اللهُ مَا يَشَآءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ] (39 الرعد) . . ولم يقل محا الله ما شاء و أثبت ورفع الأقلام وجفت الصحف .
وفى النهايه فإن النافع هو الله مع الأخذ فى الأعتبار اليقين بأنه لا حرج على الله ولا شروط ولا محاذير فى كيفية النفع والله ينفع البشر بالبشر وبغير البشر و بالأحياء و بالأموات وخير الناس أنفعهم للناس بإذن الله.
¬والعبارات تحمل على المجاز العقلى . . أنظر إلى قوله تعالى :  [ قَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَآ ] (9 القصص). . والسيده آسيا بنت مزاحم زوج فرعون مؤمنه وإحدى نساء سيدات العالمين . . ولم تقل بإذن الله فالله ينفع بالأشياء وهذا ليس بشرط لأنه قادر على أن ينفع بغيرها و قد يضر بما ينفع و ينفع بما يضر وما ينفعك به الآن قد يضرك به غداً ولا حرج على فضل الله فإن الفضل بيد الله يضعه حيث يشاء وعلى المؤمن أن يطلب فضل الله حيث وضعه

ولا حول ولا قوة إلا بالله