انتهى شهر الصيام وبدأت شهور الصوم

الفجر العدد 125
10/11/2007

ليس في القرآن لعب بالكلمات . . وإنما معان محدده. . دقيقه. . ولو مرت أجيال وأجيال من الأحياء والأموات
كل كلمه في القرآن لا تشبه غيرها وإن بدت غير ذلك. . وكل من يحاول تعليب المعاني السماوية حسب فهمه لها يجعلها تعانى من نزيف الحروف. . وسعال الجمل. . ومغص العبارات .
لقد انتهى شهر رمضان . . شهر الصيام . . وبدأت شهور الصوم. . وقد وردت الكلمتان في القرآن. . كلمة الصيام. . وكلمة الصوم. . وغالبية المفسرين يستخدمونها ككلمه واحده. . فيخطئون عن جهل . . ويضللون عن عدم دراية .
يقول سبحانه وتعالى : [ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ  كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ] (183 البقرة) . . هنا جاءت كلمة الصيام . . ويقول سبحانه وتعالى : [ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِىٓ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً ] (26 مريم) . . هنا جاءت كلمة الصوم .  والصيام شيء والصوم شيء آخر .
وكما ورد فى مسند ابن حنبل الجزء(16) ص(75) :
10025 –  حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت أبا القاسم يقول  قال الله عز وجل :( كل العمل كفارة إلا الصوم والصوم لي وأنا أجزي به ) .
الصيام هو ما كتبه الله علينا في شهر رمضان . . كما كتبه على الذين من قبلنا . . وهو ركن من أركان الإسلام . . يتلخص في الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب .
أما الصوم فهو نافلة لم يكتبها الله على الأمم السابقة بل هي للخواص من عباد الله وهى تتجاوز الامتناع عن الاغتياب . . النميمة . . مسك سيرة الناس . . وربما كانت للصوم حكمه أخرى . كما في قوله سبحانه وتعالى للسيدة مريم عليها السلام : [ فَقُولِىٓ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً ] .
والنذر ليس فريضة . . فلا يصح أن تقول : إني نذرت صيام رمضان . . فهو تكليف يجب الوفاء به . . من يقم به ينج من العقاب . . والحساب .
ويطلب زكريا عليه السلام من الله آية . . [ قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّىٓ ءَايَةً ] (41 آل عمران) [ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ] (41 آل عمران). . وحددها بثلاثة ليال . . أو ثلاثة أيام . . وجعل الكلام بالرمز استثناء . . فقال سبحانه وتعالى : [ إِلَّا رَمْزاً ] (41 آل عمران) .
وعندما يقول الرسول ^ في الحديث الشريف في صحيح البخاري – الجزء (2) ، ص (32) :
1905 – حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال بينا أنا أمشي مع عبد الله رضي الله عنه فقال: كنا مع النبي ^ فقال :  ( من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ).
. . لم يقل الصيام . . فليس معقولاً إن من لا يستطيع الزواج يمتنع عن الطعام والشراب أيضاً . . وليس المقصود هنا الصوم المكتوب . . بل صوم النافلة .
ويمكن أن يجتمع الصوم والصيام . . إن هناك صائمين ليس لهم من صيامهم إلا الجوع والعطش . . أي الإمساك فقط عن الطعام والشراب دون مراعاة الأصول الأخرى ويسمى صيام العوام . . إذن فهو صيام ولو كان فقط امتناعا عن الطعام والشراب . . أما الصيام عن كل شئ عدا ذكر الله فهو صيام الخواص . . وهو صيام بمثابة مرحله انتقاليه من الصيام إلى الصوم .
وهناك نوع ثالث هو الإمساك عن الطعام والشراب والإعراض عن كل ما سوى الله وهذا مستوى يكون فيه العبد في مقام المخاطبة والمشاهدة , أي في مقام الإحسان ، ويسمى صيام خواص الخواص . . وهذا هو الصوم .إن الامتناع أو الإمساك أدناه الصيام وأعلاه الصوم وقد كتب الله على الأمة أدنى استطاعتهم وهو الصيام وترك لهم ميدان السباق مفتوحاً ليصلوا إلى الصوم . . فالله برحمته لا يكلف نفساً إلا وسعها