عسى ان ينفعنا

مجلة التصوف الإسلامى
ابريل 2008


[قَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَـآ أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ]

صدق الله العظيم

(9 القصص)

بفرحة المحب للنبى وآله والصحب والولى وكل من ذى مشرب صفى التقيت بسماحة الإمام فلما اذن لى بالدخول اليه والمثول بين يديه سمعته يصلى على سيد الوجود قائلاً اللهم صلى على سيدنا محمد شجرة الأصل النورانيه . . إلى آخر الصلاة المحمديه فلما فرغ من الصلاه القيت على سماحته السلام فرد سماحته السلام وزاد عليه رحمة الله وبركاته .

قلت . يا سيدى لقد لفت انتباهى آيه فى كتاب الله تعالى ورد فيها بغير توريه ولا كنايه أن بعض الناس ينفعون الناس دون أن يمس ذلك عقيدتهم فى ربهم وأريد أن تميط عنها اللثام بما اتاكم الله من فضله .
قال السيد : ما هى الآيه ؟
قلت : [قَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَـآ ] (9 القصص) فقال سماحته : أضف اليها قول عزيز مصر عندما اشترى سيدنا يوسف يقول تعالى:
[ وَقَالَ الَّذِى اشْتَرَاهُ مِن مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِى مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَـآ أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً] (21 يوسف) . . الآيه ثم أضف إلى معلوماتك قول النبى ^ ما معناه: (خير الناس أنفعهم للناس)(1)
يا بنى إن النفع والضر بيد الله ولكن يضع النفع حيث يشاء وما على المؤمن إلا أن يطلب النفع من حيث وضعه الله تعالى واللغه العربيه تتسع للألفاظ التى تحمل المعانى التى تفهم على غير ظاهرها
وهومايسمىبالمجازالعقلي وما عليك إلا أن تعتقد أنه سبحانه الفعال وبعد ذلك لا يضرك ما قلت وما فعلت فإن الظاهر والباطن أى الخفى والجلى كل ذلك بمقياس الناس أما ربنا فليس عليه من أمر خفى فنحن وأعمالنا مخلوقون بقدرته وهو يعلم من خلق [ أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ للَّطِيفُ الْخَبِيرُ] ( 14 الملك) فالله لا يؤاخذ على سبق اللسان. ولا على ضعف البيان وإنما هو يعلم السر
وهو الذى أخفاه وجعله سراً ( وأخفى ) ولو أخذنا على ظواهر الكلمات نكون مخطئين على طول الخط بمعنى لو قال أحدنا : سمعت أو رأيت . . أو رأيت فى المنام . . أو نمت ( من النوم ) أو أستيقظت أو آمنت . . أو أهتديت . . أو فعلت أى شىء فما رأيك فى ذلك ؟ قلت : لا شىء عندى أجيب به . قال السيد : الصحيح أن الله هو الذى أسمعك فسمعت وأراك فرأيت يقظه أو مناماً [ إِذْ يُرِيكَهُمُ اللهُ فِي مَنَامِكَ] (43 الانفال) وهداك فاهتديت ( اللهم لولا أنت ما اهتدينا ) فكل ذلك وغير ذلك لا شىء يضرنا إذ نطقنا بالفعل مباشره دون أن ننسب ذلك الفعل إلى الله لأن ذلك مرجعه العقيده الصحيحه فى كون الله هو الفعال لكل شىء وأن العبد تجرى عليه مقادير الله كما قال الصوفى القديم.

لا الأمـر أمــرى …..  ولا التدبير تدبيرى
ولا المقادير التى ….. تجــرى بتــقديــرى

قلت : الان انتابنى نوبه من الشجاعه لم اعهدها فى نفسى من قبل ألا وهى : هل الأولياء ينفعون أحداً وهل الانبياء ينفعون أحداً وهل الناس ينفعون بعضهم بعضاً وهل . . وهنا استوقفنى سماحته قائلاً : الإجابه نعم وكذلك لا قلت : إما نعم وإما لا لأن مثلى لا يستوعب أن يجمعها فى أمر واحد . قال الشيخ : ما علينا منك ومن أمثالك فانقل ذلك إلى القراء وهم بفضل الله يعلمون .
قلت : وأنا بفضل الله معهم .
قال السيد :
أقول نعم بإعتبار أنهم يعتقدون فى أن النافع هو الله والانبياء والأولياء وبقية الخلق هم ادوات القدره الإلهيه هذا عن قولى نعم ينفعون .
أما عن قولى : لا ينفعون فإنى أقصد نفعهم بذواتهم بدون استخدامهم من قبل الله تعالى كأدوات القدره وهو سبحانه غنى عنهم وهو لا يستعين بعبده فى فعل شىء مطلقاً وإلا فبمن استعان عندما خلق خلقه كله . . سبحان الله فالمجاز العقلى يفيد مع العقيده فى أن كل شىء مرده إلى الله وعندما سئل النبي ^ فيما رواه مسلم في صحيحه يا رسول الله هل نفعت أبا طالب بشيء ؟ فإنه كان يحوطك ويغضب لك قال ^ ما معناه نعم نفعته إنه الأن في ضحضاح ولولاي لكان في  الدرك الأسفل من النار صدق رسول الله ^ . (2)
ومهما كنت سطحياً فى الفهم فلا أعتقد أنك ستفهم أن الرسول يقصد أنه نفعه ( أى أبو طالب ) بذاته ولكن يا بنى المجاز العقلى واليك لمحه صوفيه : عندما ذهب مريد إلى الشيخ وتاب على يده وصلح حاله قال المريد للشيخ : أنت نفعتنى كثيراً فقال الشيخ :

يا بنى أرانى كالآلات وهو محركى  …..  أنا قلم والإقتدار أصابع

قلت : يا سيدى إن العلم منحه من الله وتبسيط العلم على مثلى إنما هو منحه أخرى فخاطب عقلى لأفهم المجاز العقلى .
فقال الشيخ : إن مثلك يحتاج إلى عالم واسع الصدر قلت : قد والله وجدته والحمد لله. فعلم الشيخ أننى أعنيه وقال فى حنو الأب الرحيم : يا ولدى أنت أحياناً تقول لأولادك : أنا ذاهب لأحلق شعرى أو تقول لهم أنا ذاهب لأصلح سيارتى . . إلى غير ذلك وأولادك يعلمون أنك لا يمكن أن تحلق شعرك بنفسك وإلا لفعلت ذلك فى المنزل وكذلك لا يمكنك أن تصلح السياره بنفسك وإلا لفعلت ذلك فى المنزل ولكنهم فهموا أنك تقصد الذهاب إلى الحلاق ليحلق لك شعرك أو الذهاب إلى الميكانيكى ليصلح لك سيارتك فالحقيقه أنك لا تفعل بنفسك الشىء ثم تخبر الآخرين أنك فعلته وهو يصدقون ذلك وهذا محمول على المجاز العقلى . . هل فهمت ؟
قلت : هكذا يكون العلم وإلا فلا .
قال سيدنا : الحمد لله ثم قال : هل قرأت قول الله تعالى : [وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْـمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِّنْهُ ] (8 النساء) الآيه . . قلت لو سمعت ذلك قبل الان لإعتقدت أننا نرزق الآخرين بحرفية النص ولكن الان طبعاً فهمت المراد بعيداَ عن ضيق الفهم الحرفى . فقال الإمام : هل تعلم إن النبى ^ قال لبعض الصحابه : أرزقنا تمراً .
فقلت : الان يمكن أن أفهم بفضل الله أكثر من ذى قبل فى هذا المجال ولا أريد أن أزيد على ما سمعت حتى أستمتع بالعلم البسيط المحيط بل ويمكننى أن أقول بغير خوف : يا مولانا لقد نفعتنى كثيراً فضحك سماحته وقال :

أرانى كالآلات وهو محركى  …..  أنا قلم والإقتدار أصابع

قلت : جعلكم الله دائماً قلما بين أصابع القدره ينفع الله بكم وبدعائكم البلاد والعباد إنه على ما يشاء قدير فهل من دعوه لبلادنا ؟
فقال السيد صدق رسول الله ^ إذ يقول ما معناه :“إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم بدعائهم وصلاحهم”(3) ثم رفع يديه وقال : اللهم أحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من الوباء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن .
وكان قد دخل علينا أثناء الحديث جمع من ضيوف الإمام فقلنا جميعاً اللهم آمين . فإنتبه الأمام وقال وعليكم السلام .

والسـلام عليكـم
وعليكم السـلام
مـريـد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)من حديث المعجم الأوسط الجزء(6) ص(58)حديث رقم5787 -عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن يَأْلَفُ ويُؤْلَفُ ولا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يُؤْلَفُ وخير الناس أنفعهم للناس).
(2)من حديث مسلم جزء (1) ص(194)رقم الحديث 357-( 209 ) عن العباس بن عبدالمطلب . أنه قال : يا رسول الله هل نفعت أبا طالب بشئ فإنه كان يحوطك ويغضب لك؟ قال نعم هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.
(3)من حديث أبى داود الجزء (2)- ص(38)رقم الحديث2594 – عن أبا الدرداء يقول:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ابغوني الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم)