البعث : إلى – على – من – فى

مجلة التصوف الإسلامى
نوفمبر 2006

بفرحة مزاجها الحبور بصومة فى سيد الشهور مرجوه للبعث والنشور والفوز بالجنات والقصور . . التقيت بسماحة الإمام ثم أما بعد أن تفضل سماحته برد السلام.
قلت يا مولانا الكريم ما البعث ؟
قال سماحته : البعث هو الإحياء من الموت لقوله تعالى : [فَأَمَاتَهُ اللهُ مِاْئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ] (259 البقرة).

قلت : ثم ماذا ؟
قال سماحته : البعث هو الإستيقاظ من النوم وخاصه الطويل كما فى قوله تعالى عن أهل الكهف : [وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ] (18 الكهف).
ثم بعد ذلك يقول ربنا : [وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَآءَلُواْ بَيْنَهُمْ] (19 الكهف).
قلت : ألا يسمى الموت رقوداً كما هو الحال فى قوله تعالى : [قَالُواْ يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْـمُرْسَلُونَ] (52 يس) ؟
قال سماحته : نعم ، ثم إستطرد يقول وقد يكون البعث إرسالاً كما فى قوله تعالى : [فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِى الْأَرْضِ] (31 المائدة) وهو ما يعطى دلالة الإرسال .
قلت : يعنى ربنا بعث الغراب إلى إبن آدم ليريه كيف يوارى سوأة أخيه ؟
ثم قال سماحته : نعم .
قلت : الان عرفنا معنى بعث اليه وبعثه من النوم وبعثه من الموت بقى أن نعرف من سماحتكم الفرق بين بعث على وبعث فى .
قال سماحته : هذه دقيقه لم يضيع العلماء وقتهم فيها خاصه فيما ينقل عنهم كتابه حتى لا يشق ذلك على من يقرأ لهم ما كتبوا لأن هناك من العلم ما يمكن نقله وتداوله فى الكتب . وهناك أيضاً من العلم ما لا يمكن نقله ولا تداوله فى الكتب وإنما يؤخذ تلقيناً . فيا بنى ليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال جاء أوانه ولا حضر أهله ثم سكت سماحته طويلاً وكأن اللقاء بيننا قد إنتهى جلالياً جداً . . ثم إنطلق أذان العشاء من المئذنه المجاوره فبعث الروح فى الحاضرين فأخذنا نردد الآذان خلف المؤذن ثم صلينا على سيدنا رسول الله والمؤذن لم يصل عليه وكأنما حرم ذلك على المؤذنين . ثم أمر سماحته بالإستعداد للصلاه فقلت له يا مولانا لازلنا فى مجلس علم لم ينته بعد ثم قال الشيخ : أما بخصوص بعثنا على وهو ما ورد فى شأن بنى إسرائيل إذ قال لهم ربنا : [فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَـا عَلَيْـكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ] (5 الإسراء) واضح من الآيه أن البعث هنا ليس بعث إحياء من الموت ولا بعث إيقاظ من النوم ولا هو بعث تعليم كالغراب وإنما بعث قتال الغلبه فيه للمبعوث ولذلك وردت بلفظ بعثنا عليكم أى هم الأعلون وهم الغالبون وهم المؤيدون بالحق المنصورون به لذلك فهو بعث مختلف عما قبله وما بعده . قلت : الان شعرت بصعوبة السؤال عن معنى بعث ( فى ) الوارده فى قوله تعالى : [لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْـمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ] (164 آل عمران) وقوله تعالى : [ هُوَ الَّذِى بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّنَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْـحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ] (2 الجمعة) .
اليس فى ذلك صعوبه .
قال سماحته : لا سهل إلا ما جعلته سهلاً .
والأمر ببساطه شديده جداً أن القول أبعثك يعنى أرسلك أو أوقظك أو أجيبك والقول أبعث عليك أى أسلط عليك وهو للعقوبه عموماً .
أما القول أبعث فيك أى أنبه أو أوقظ أوأحيى أو غير ذلك قلت : كما هو الحال فى ظهور الثمره من الشجره ؟
قال الشيخ : لا فهذا معناه ( بعث من ) أما موضوعنا فنكمله فهو يشبه بعث الشعر فى الرأس والجسم وبعث الأظافر والأوقع بعث الرجوله فى الشاب بعد أن كان صبياً وبعث الانوثه فى الشابه بعد أن كانت صبيه لا أنوثه فيها ، فالرجوله والانوثه لم تبعث إلى ولا تبعث على ولا تبعث من وإنما تبعث فى ، وعلى هذا المعنى يكون الأميون هم المهيأون للرساله والنبوه وهم المؤمنون سليقه وقد خلقوا وفيهم جاهزية هذا الأمر .
فإذا أراد الله فى أى وقت إظهار النبوه أو الرساله فإنه يبعث الكامن من صفات النبوه والرساله وهى الخصائص الكامنه فى الانسان المعد سلفاً ليكون كذلك ( ولياً – نبياً – رسولاً ) ولما كان سيدنا رسول الله هو صاحب إكسير النبوه والرساله والخلافه عامه فإن أية صفه من ذلك كله إنما تبعث منه فيهم ولا تبعث به فيهم ولكن من يبعثها ؟
[ هُوَ الَّذِى بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّنَ رَسُولاً مِّنْهُمْ …] الآيه .
وقولنا عن الجاهزيه أوالتهيئه أنها الأميه ولكى تفهمه خذ هذا المثال :
– إذا تم عمل التحاليل الطبيه للرجل فثبت أنه جاهز للقيام بدوره أو المرأه ثبت أنها صالحه لأن تكون أماً فهذا يعنى الأميه ولكن لا تكون الأمومه إلا بعد أن يتحقق ذلك على الواقع وكذلك عندما يتم إختيار الأئمه ويثبت صلاحيتهم للقيام بدور الإمام فهذه أميتهم للإمامه ولو لم يمارسوها فهم فى أميتهم حتى تظهر إمامتهم وعلى ذلك فكل شىء يصلح له الانسان ولم يظهر بعد فهو أميته وإستعداده فإذا ظهرت أخذت المشتق من المصدر .
قلت لا حرمنا الله منكم سيدى الكريم وإنى أسألكم صالح الدعوات لقراء هذه الماده حتى نفهمها سوياً فلا خير فى ما علم إذا لم يُعلم ولا خير فى ما كتب إذا لم يقرأ ولا فى ما قرىء إذا لم يفهم .
اللهم إجعل الخير فى ذلك كله وفى مشايخنا والحاضرين ولا أوحش الله منك يا شهر الصيام .


والسـلام عليكـم
وعليكم السـلام
مـريـد