ضيوف على الإسلام

مجلة التصوف الإسلامى
ديسمبر 2005

بفرحة المريد إذا بلغ المراد والضال إذا وجد الهاد التقيت بسماحة الإمام وبعد أن تفضل سماحته برد السلام قلت : مولانا الإمام أريد أن أسأل . . من هؤلاء ؟ .
قال سماحته : هؤلاء ضيوف علينا غير مسلمين وأيضاً لا يتكلمون العربيه وكما ترى معهم مترجم قلت : هل تسمح لى أن أنقل بعض الحوار ويكون ذلك موضوع هذا اللقاء فضحك سماحته وقال :

عصفوران بحجر واحد وقد تبين لى أن بعضهم لا دين له وعرفت أن سبب الزياره هو إستقراء الواقع الإسلامى من منظور علاقة الإسلام بالإرهاب. وهذا بعض ما جرى من حوار :قال صاحب السماحه: مما عرفناه عن نبينا ^ أنه قال ما معناه  : ” دخلت إمرأه النار فى هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض “(1)
. ثم شرح سماحته لهم معنى الحديث الشريف ، ثم قال : وعلمنا أيضاً أن رجلاً دخل الجنه لأنه سقى كلباً من بئر أحضر له الماء فى خفه ( نعله ) من البئر وأن سيدنا عمر بن الخطاب وهو أحد تلاميذ سيدنا محمد يقول لو عثرت بغله فى الشام لحاسب الله عمر عليها لمّ لم يمهد لها الطريق . ثم قال سماحته : حتى أن النبى ^ أمر المسلمين عندما يذبحون ذبائحهم أن يكرموها ويحسنوا الذبح وأن يكون السكين حاداً حتى لا تعذب الحيوانات بالذبح وقد ورد أن بعيراً يعنى جملاً فر من صاحبه وهو يصرخ وذهب إلى رسول الله ^ فأخذ النبى يمسح على رأس البعير حتى هدأ ، ثم قال النبى إن هذا البعير يشكو صاحبه بأنه يحمله ما لا يطيق . هذا ملخص ما قاله مولانا حتى إنى رأيت إبتسامات الحاضرين والحاضرات ولكن الأمر لا يخلو من إستغراب ودهشه . . .
وبصراحه الأجانب قال أحدهم : هذا عن معاملة الحيوانات فماذا عن الانسان ؟ هل أنتم رحماء بالحيوانات أشداء على الانسان حتى لو كان مسلماً ؟ . . فضحك الشيخ و قال : أقصد بذلك أن
أوضح لكم حكمه شهيره تقول : وبضدها تتميز الأشياء ونحن نعرف أن الانسان كرمه الله تعالى فقال : [وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءَادَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّـمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ] (70 الإسراء) فإذا كان هذا هو سلوك المسلم الحق مع المفضول فكيف الحال مع الأفضل.
ثم قال أحدهم : لماذا تكرهون غير المسلمين ؟ .
فقال الشيخ هذا خطأ فانا مسلم وأنتم غير مسلمين هل رأيتم كيف إستقبلتكم ؟ قالوا : نعم الرجل ، قال الشيخ: بل نعم المسلم ورسولنا ^ يقول : “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه“.(2)
ثم قال سماحته : إن الرسول ^ يقول له ربنا [ وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ] (107 الانبياء)، أى جميع المخلوقات ، ولكن أى رجل فى العالم أبناؤه كثيرون لا يستبعد أن يكون بينهم إبن عاق لا يلتزم بقول أبيه ولا يتخلق بأخلاقه وكان النبى ^ يستقبل جميع الوفود التى تفد اليه وهو نبى وهم غير مسلمين ، ثم قال الشيخ : وأنا يسعدنى أن أدعوكم إلى الإسلام حتى تكتمل أخوتنا فنحن أخوه فى الانسانيه أبناء آدم عليه السلام وحواء فلماذا نكرههم ، لو كنت أكرهكم ما قابلتكم ولا تحدثت اليكم . . كيف أدعوكم إلى الأخوه وأقتلكم أو أتعرض لكم بأذى والرسل جميعاً لم يرسلهم الله لقتل الكفار ولو كان ذلك صحيحاً ( يعنى قتل الكفار ) فمن سيؤمن بهم وربنا يقول : [ وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ] (29 الكهف) ويقول الله تعــالى للنبى ^: [أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ] (99 يونس) ويقول للمسلمين جميعاً : [ لَآ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ] (256 البقرة) .
فى النهايه : لو كرهناكم ما دعوناكم إلى الدين ولو كان هدفنا قتلكم فلماذا ندعوكم للأخوه الدائمه .
ومن أغرب الأسئله التى طرحها الخواجات أن أحدهم قال ما الفرق بين الصوفيه والإسلام ؟
قال الشيخ : ماذا تقصد ؟ قال الرجل : أقصد أن ما سمعته منكم هو سلوك الصوفيه وما نراه وما
نسمعه أو نسمع عنه في الغرب من تكفير وتدمير وتخريب وتفجير يقوم به المسلمون.
فقال الشيخ : إن هتلر لم يفعل ما فعل لأنه مسيحى أى بأسم الدين بل لأن هذا تكوينه الشخصى
ومن أستعبد شعب العراق ليس بدافع من الإسلام. وأمريكا ودول التحالف لم تفعل الذى فعلته فى العراق وفى أفغانستان بإعتبار ذلك من تعاليم الدين والكاثوليك والبروتستانت لم يقتلوا بعضهم البعض بأسم الدين .
والخلاصه : الدين لعبادة الله وإعمار الأرض والإصلاح بين الناس وما عدا ذلك فهو خارج عن الدين حتى ولو ألصق به . ثم أكتفيت بنقل جزء مما دار فى هذا الحوار . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

والسـلام عليكـم
وعليكم السـلام
مـريـد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)من حديث البخاري – الجزء (2) ،ص (447) حديث رقم (3318) عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ^ قال (دخلت امرأة النار في هرة(قطة)” .
(2) من حديث البخاري – الجزء (4)- ص(94) رقم الحديث (6018) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ^ :( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه “