لو صاحب الإنسان جبريل لا يسلم من القول و القيل
صوت الأمة العدد 196
30/8/2004
فى دولة الوجد و النور و السمو و العشق الإلهى نوعان من الأولياء . . ولى . . و ولى مرشد . . والولى المرشد هو شيخ صوفى . . مأذون من عند الله بالإرشاد . . يقول سبحانه وتعالى: [ مَن يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْـمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً ] (17 الكهف)
و العلاقه بين الولى المرشد و المريد . . هى علاقه تبدأ من عند الله . . عندما يريد هداية واحد من خلق الله . . فى تلك اللحظه يفتح له باب القبول . . و يختار له وليا مرشدا . . مثلما يختار للمريض طبيبا يعالجه .
إن العلاقه بين الولى المرشد و المريد علاقة روح بروح .
وورد فى صحيح مسلم الجزء(4) ص(2031) :
159 – ( 2638 ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز ( يعني ابن محمد ) عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ^ قال : ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) .
. الأرواح شأنها فى يد الله . . لا تستمد أوامرها من العقل و المنطق و الحساب و الجغرافيا . , فقنوات الإمداد للروح من عند الله . . و هى من عند الله . . و لا يستطيع احد أن يجمع الناس من حوله و لو أنفق ما فى الأرض جميعا . . يقول سبحانه و تعالى للنبى : [ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَّآ أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ] (63 الأنفال) .
و قد ألف الله بين قلوبهم بأن جعل النبى لين القلب . . رحيما يقول سبحانه و تعالى : [ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظاًّ غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ ] (159 آل عمران) .
بالقطع لا يفهم مثل هذه الأمور من أغلق الله قلبه وتركه هائما ضائعا متخبطا . . ظالما لنفسه . . متجاوزا مع أولياء الله . . و أصفياء الله . . باحثا عن لقمه مغموسه بالذل و الإهانه . . عاجزا عن إدراك أن الله هو الذى يدافع عن الذين آمنوا.
لقد تولى الله بنفسه الدفاع عن النبى ^ و قال له : [ وَإِن يُرِيدُوٓاْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ هُوَ الَّذِىٓ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْـمُؤْمِنِينَ ] (62 الأنفال) . . ثم يقول له : [وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللهَ مِن قَبْلُ ] (71 الأنفال) . . و عندما كان يضيق صدر النبى بتكذيب الناس له كان الله يسرى عنه . . يقول سبحانه و تعالى : [ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِـمِينَ بِئَايَاتِ اللهِ يَجْحَدُونَ ] (33 الأنعام) .
وبالمنطق نفسه و بالأسلوب نفسه الذى دافع به الله عن النبى يقول سبحانه و تعالى : [إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ] (38 الحج): . . و الذين آمنوا كثيرون . . و أولى الناس بهذا الوصف هم أولياء الله . . و قد فسر النبى ذلك بما ورد على لسان حضرته فى حديث قدسى عن رب العزه . .
ففي صحيح البخاري- الجزء(4) ، ص (192) :
6502 – حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مَخْلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شَريك بن عبد الله بن أبي نَمرٍ عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ^ : ( إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنَّه وما ترددتُ عن شيء أنا فاعله تردُّدي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءَته ).
و سر دفاع الله عن الولى هو أن ما أمر الله به النبى هو نفسه ما أمر به الولى . . كل أمر صادر من الله إلى النبى يكون اولى الناس به بعد النبى هو الولى . . فلا يصح أن يكون نبيا بغير الرحمه و العقل . . وكذلك الولى .
و ما من نبى إلا و تعرض لسفاهة السفهاء فى زمنه . . يقول سبحانه و تعالى للنبى ^ : [خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ] (199الأعراف) . . و بالتالى فإن الولى إذا ما تعرض لسفاهة السفهاء فى زمنه يكون هذا حظه من ميراث النبوه . . و قد سئل أحد الصالحين و هو الأمام الشافعى: ” لماذا لا ترد على السفيه؟” . . قال رضى الله عنه : ” لأن كل ما قد قاله فيه ” . . فى السفيه . . فالإناء ينضح بما فيه .
وذات مره أعترض رجل سفيه الإمام الشافى و أغلظ له القول و اتهمه بالفسق و الفجور و كان الإمام خارجا لصلاة الصبح . . ولأن الإمام لديه الحظ الأوفر من ميراث النبوه فى الأخلاق . . نظر إلى السماء و قال قولته المشهوره : ” اللهم إن كان عبدك هذا صادقا فيما يقول فتب على و أغفر لى و سامحنى و إن كان غير ذلك فتب عليه و أغفر له و سامحه ” .
و قد قال أحد الصالحين عندما تعرض للسفاهه: نحن لسنا أفضل من جدنا عليه الصلاة و السلام فقد ورثنا عنه حتى ما رموه به لذلك من كفاه فقد كفانا.
إن الذى يتعامل مع الماده لا بد أن يعرف خصائصها . . من يتعامل مع المواد الحارقه و الكاويه و المتفجره و السامه لابد أن يعرف خصائصها . . و من ينزل البحر لابد أن يجيد السباحه على الأقل . . ناهيك عن الغوص و أستخراج اللؤلؤ . . كذلك من يتعامل مع الصوفيه . . و الصوفيين . . و أولياء الله . . فالصوفيه ليست فكره . . ليست خطأ عشوائيا . . و لا مصلحه شخصيه . . كما يتصور البعض مما يكتبون ما لا يفهمون . . و يفسرون ما لا يعرفون . . الصوفيه منهج صحيح قائم و متجدد من كتاب الله و سنة رسوله . . و الصوفيه ليسوا أهل سباب و تقاذف و ليسوا أهل عداوات . . لكنهم أهل ترفع عن النقائص لأنهم أنصار علم و لا يستوون مع غيرهم . . يقول سبحانه و تعالى: [ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ] (9 الزمر). لكن . . الإنسان كما قال الله أكثر خلقه جدلا . . يجادل بالحق . . بعدما تبين له الرشد . . هكذا خلق الإنسان و الصوفيه يعرفون الحقيقه . . و هو ما يجعلهم لا يردون على السفهاء الذين يلقون الناس ظلما و عدوانا بالطوب و البيض الفاسد . . إن الصوفيه يسيرون على درب رسول الله . . يأخذون العفو و يأمرون بالعرف و يعرضون عن الجاهلين.
لقد خاض الإنسان فى الجناب الإلهى فنسب إلى الله ما تنزه عنه من الكم و الكيف و الأين و الضد و الشبيه و المثيل و الشريك و الزوجه و الولد . . فكيف لو قيل فى الصوفيه بعض مما قيل ؟
ولا حول و لا قوة إلا بالله
في تصنيف : لحظة نور في أغسطس 10th, 2010