الصوفية علم وراثة لا علم دراسة و آدم هو أول الخلق رغم أنف الذين لا يعرفون الغيب
صوت الأمة العدد 192
2/8/2004
فى مواجهة دار الإفتاء تماما . . بدأت جمعية العشيره المحمديه المشهره فى وزارة الشئون الإجتماعيه تحت رقم ( 675 ) لسنة 1968 فى إنشاء ما سمته بـ”الآكاديميه العالميه للدراسات الصوفيه”.
وحسب التقرير الصحفى الذى حصل عليه عصام لطفى وعلا عادل فإن قائمة مجلس الأمناء ضمت الدكتور على جمعه مفتى الجمهوريه . . و الدكتور نصر فريد واصل المفتى السابق . . و الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر . . و الدكتور أحمد عمر هاشم رئيسها السابق . . و الشيخ حسن الشناوى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفيه . . و الدكتور حسن عباس زكى نائب رئيس الوزراء ووزير الإقتصاد الأسبق . . و هو أشد المتحمسين للأكاديميه . . بخلاف ثلاثه من مجمع البحوث الإسلاميه . . لايعرف بعضهم أنه عضو فى مجلس أمنائها . . مثل الدكتور مصطفى الشكعه الذى فوجىء بأنه عضو فى مجلس الأمناء .
و رغم أن العشيره المحمديه قررت بدء الدراسه بالآكاديميه فى شهر سبتمبر القادم فإن المسئولين فى وزارة التعليم العالى لم يسمعوا عنها . . فالجمعيه لم تتقدم للحصول على الترخيص المناسب . . و أكتفت بموافقه الشيخ سيد طنطاوى على التدريس فى الأكاديميه . . و أعتبروها موافقه ضمنيه.
يقول فتح الله هلال المستشار القانونى للعشيره المحمديه : أن نشاط الأكاديميه يخص الجمعيه التابعه لوزارة الشئون الإجتماعيه و لا يخص وزارة التعليم العالى . . وهو نشاط روحانى لا تجارى . . و حتى الشهاده التى يحصل عليها الخريج تعتمدها المشيخه العامه للطرق الصوفيه و ليس وزارة التعليم العالى .
وقد خصصت الأكاديميه 40 ألف جنيه سنويا مكافآت رمزيه لمدرسيها .. ووصل عدد المتقدمين للإلتحاق بها 175 طالبا معظمهم من خريجى جامعة الأزهر الذين أجتازوا دورات تدريبيه ينظمها ما يسمى بالمعهد العالى لعلوم التراث . . و بدأت الدراسه فى الأكاديميه فى شهر مارس الماضى . . و مدة الدراسه 4 سنوات و كل سنه 3 أشهر . . و تشترط أن يكون الطالب حافظا لخمسة أجزاء من القرآن و 40 حديثا نبويا و يدفع 200 جنيه مصاريف .
ومهما كانت التفاصيل فإن السؤال الذى يطرح نفسه : هل التصوف يدرس ؟ . . هل يمكن أن نكون صوفيين بالشهاده و الدراسه . . و لو كان ذلك صحيحا فمن أى جامعه تخرج أئمة الصوفيه . . أولياء الله الصالحون ؟
إن الصوفيه مشرب . . لا يدرس . . علم وهب لا علم كسب . . علم يهبه الله لمن يشاء . . لا علم يكتسبه الإنسان بالسهر و التحصيل و الدروس الخصوصيه . . لقد كان الفخر الرازى على سعة درايته بأمور الدين لا يستوعب علم محيى الدين بن عربى . . الصوفى . . و يكاد يصفه بأنه مثل المسيخ الدجال . . و قد سئل محيى الدين بن عربى من أحد تلاميذ الفخر الرازى :” لماذا لا تدرك الأبصار الله ” . . كان أستاذه الفخر الرازى قد سكت عن الإجابه . . لكن محيى الدين بن عربى قال : الله لا تدركه الأبصار للطافته يا بنى . . لم يكن يقصد كلمة لطيف بمعناها الشائع عندنا . . كان يقصد بكلمة لطيف . . خفيف . . عكس كثيف مثل الهواء . . نشعر به . . و لا تدركه أبصارنا.
وقد سأل السعدى و قد كان تلميذا للرازى . . سأل أبن عربى : من أين تأتى بذلك الكلام ؟ . . فكانت الإجابه فى تلك الأبيات من الشعر . .
( من أين للسعدى ما ندرى و للرازى ؟ . . فيما نحاول من كشف و إبراز . . هم عصبة واجهوا بحر الشريعة معا . . مع دعوة التقوى فنالوها بأكواز . . و نحن فاض علينا البحر فأمتلأت به جوانحنا من غير إيجاز )
إن العلم المنقول علم ميت عن ميت . . أخذوا علمهم ميتا عن ميت . . بينما يأخذ الصوفيون علمهم عن الحى الذى لا يموت . . و الحى عموما ينمو و يتحرك و يزيد ويكبر و يتفاعل . . و الميت ميت . . العلم المنقول علم كسبى . . تحصيلى . . و العلم الصوفى علم وهبى . . هبه من الله سبحانه و تعالى يمنحه من يشاء . . يمنحه لمن إصطفاه من عباده [ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ] (32 فاطر).
لا يضع الله شرطا لتوريث علمه . . يمنحه لمن هو ظالم لنفسه . . و لمن توازن معها . . ولمن سابق بالخيرات . . الله سبحانه و تعالى حر . . يرى ما لا نرى . . و يمنح ما يملك . . ولا يسأل عن الأسباب. . هو وحده يعلمها .
إن هناك علم دراسه نأخذه من البشر و علم وراثه يمنحه الله لمن يشاء .
وكما ورد فى كتاب كشف الخفاء الجزء(2) ، ص(365) : رواه أبو نعيم عن أنس
2542- قال^ (من عمل بما علم أورثه الله تعالى علم ما لم يعمل ) .
وهو علم يأتى من عند الله وحده لقوله تعالى : [ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ] ( 113 النساء) . . و علم الدراسه هو علم كسبى . . وعاؤه العقل . . و العقل مهما كان حجمه محدود . . أما علم الوراثه فهو علم وهبى . . وعاؤه القلب و الروح و هما يسعان الكون . . و أكثر . . العلم الكسبى مثل البطاريه الجافه المشحونه بالكتب . . كلما أخذ منها صاحبها تناقصت الطاقه فيها . . و تحتاج بإستمرار إلى إعادة شحن . . و إلا ماتت . . أما العلم الوهبى فهو مثل البطاريه الموصله بدينامو. . ما تفقده من طاقه تعوضه على الفور . . العلم الأول محدود . . و العلم الثانى ممدود.
ويخسر كثيرا من يربط أمورا معينه مثل الإلهيات بالعقل فقط . . مثل بنى إسرائيل الذين قالوا لسيدنا موسى [ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً ] (55 البقرة) . . أى لن يؤمنوا حتى يروا الله بعيونهم . . و لما عبر بهم البحر إلى سيناء . . نسوا المعجزه التى حصلت بفلق البحر . . نسوا كل شىء عندما وجدوا قوما يعبدون عجلا . . فقالوا يا موسى : [ اجْعَل لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ] (138 الأعراف).
لقد جسدوا مشكلة العقل والإيمان. . فمشكلة العقل أنه لا يؤمن إلا بما يرى و يستوعب . . وفى هذه الحاله يسهل إضلاله . . و خداع عينيه و عقله . . لقد كان موسى السامرائى يتبع سيدنا جبريل قبل موسى بن عمران . . لقد ربى سيدنا جبريل موسى السامرائى فى مكان منعزل هربا من فرعون الذى كان يذبح الأطفال بعد نبوءة الصغير الذى سيهدد عرشه . . بينما تربى موسى بن عمران فى بيت فرعون نفسه . . وكان سيدنا جبريل يقول لموسى السامرائى : لو تأخرت عليك فخذ حفنه من التراب التى تحت قدمى و ألق بها على حجر تصبح ما تشتهى و ما تتخيل . . و قد أحتفظ موسى السامرائى ببعضا من ذلك التراب . . ألقاه فيما بعد على العجل الذى صنعه من الذهب فأحدث خوارا . . فتصور اليهود أنه حى فعبدوه . . لقد كانوا يريدون ما تراه عيونهم . . و ما تدركه عقولهم . . فتركوا رب موسى بن عمران و عبدوا رب موسى السامرائى .
ومره أخرى نكون أمام نوعين من العلوم . . علم عقلى . . نقلى. . دراسى . . محدود . . تحصيلى . . كسبى . . ميت عن ميت . . و علم وراثه . . ممدود . . وهبى . . حى .
و العلم الصوفى من النوعيه الثانيه . . فيستحيل أن تصلح معه كليه . . أو جامعه . . أو أكاديميه .
ومره أخرى من يؤمن بالعقل فقط يسهل إضلاله. . و الأمثله لا حصر لها .
فهل يعقل أن رجلا يوجد فى هذه الدنيا بغير أب و لا أم . . هو سيدنا آدم . . قطعا لا يعقل . . هل يعقل أن أمرأه تخرج من ضلع رجل هى حواء و لا تعرف تسميته فتكون بغير أم . . وإذا كان أمها تكون بغير أب . . هل يعقل ذلك . . قطعا لا يعقل . . هل يعقل أن فتاه عذراء طاهره بتول تلد بدون زوج و تظل بعد الولاده عذراء هى السيده مريم؟. . قطعا لا يعقل . . هل يعقل أن طفلا يتكلم فى اللحظات الأولى من ولادته و يقول لأمه لا تحزنى قد جعل ربك تحتك سريا فكلى و إشربى و قرى عينا . . قطعا لا يعقل .
هل يعقل أن أمرأه لا تزال فى لحظات المخاض بكل ما فيها من ضعف تستطيع أن تهز جذع نخله فيتساقط عليها رطب طيب ؟ . . و هل يوجد رطب فى يناير. . فى عز البرد ؟ . . قطعا لا يعقل . . و هل يعقل أن طفلا وليدا يتكلم بلسان الماضى و يقول : [ إِنِّي عَبْدُ اللهِ ءَاتَانِىَ الْكِتَابَ( يعنى أعطانى الكتاب من زمن ) وَجَعَلَنِى نَبِياًّ * وَجَعَلَنِى مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً ] (31،30 مريم). . يعنى نبى أخذ النبوه و الرساله و لم يصل ركعه واحده . . كل ذلك و هو طفل حديث الولاده . . و هو لا يعقل ؟!.
هل يعقل أن رجلا نشأ أميا لا يعرف حرفا واحدا من اللغه العربيه يأتى بكتاب معجز لأهل اللغه و فطاحل الشعر هو سيدنا محمد ^ ؟. بالطبع لا يعقل . . و هل يعقل أن يذهب إلى بيت المقدس و يعود فى نفس الليله . . لا يعقل . . و الأكثر من ذلك صعد إلى السماوات و علمه ربه و ناجاه و تردد بينه و بين سيدنا موسى تسع مرات . . هل يعقل ؟ . . لا يعقل . . ثم هل يعقل أن يخبرنا بأشياء سوف تحدث فى مستقبل الأيام . . و حدثت بالفعل ؟ . . طبعا لا يعقل .
هل يعقل أن رجلا أماته الله هو عزير الذى قال عنه اليهود إنه أبن الله الذى توفاه مائة عام ثم بعثه و كان معه حمار و كوب من اللبن الحـليب ( الذى يفسد بعد يوم واحد ) و عندما بعث من جديد بعد قرن من الزمان وجد حماره متحللا بينما وجد اللبن طازجا . . يقول سبحانه وتعالى : [ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِاْئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ( لم يتعفن أو يتغير ) وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ ءَايَةً ] (259 البقرة) و قوله لم يتسنه هو مفرد بينما الطعام و الشراب مثنى . . والسبب أن الحليب هو فى الحقيقة طعام وشراب معا . . هل يعقل ذلك ؟ . . لا يعقل . . هل يعقل أن أهل الكهف ينامون فى كهفهم مده طويله ثم عادوا إلى اليقظه ليجدوا الدنيا تغيرت ؟ . . لا يعقل.
لكن . . هل معنى إنها وقائع غير معقوله أنها غير موجوده و غير حقيقيه . . أليست كلها معجزات إلهيه ؟ . . و المعجزه لا تفهم بالعقل . . و قد سميت معجزه لأنها تعجز العقل والعين و الفهم و كل المدركات فى البشر . . و الله ليس فى متناول العبيد . . بل هو العال. . المتعال. .سبحانه و تعالى . . تعالى عن الإفهام . . و تعالى عن المدركات فلو أراد عالم أو غير عالم . . مفكر أو غير مفكر . . باحث أو غير باحث . . لو أراد أن ينكر الإعجاز الإلهى بكل ما ذكرنا من معجزات فإنه فى الحقيقه يكون قد أنكر معلومات فى الدين . . و عليه أن يتوب إلى الله قبل أن يأتيه ملك الموت فيلقى ربه على غير ملة الإسلام . . إن المعجزه هى خرق عاده إلهيه بقدره إلهيه يأتى بها الله على يد من يشاء من خلقه ثم ينسبها سبحانه إليه .
و لو أنكرنا كل ما لا يصل إلى العقل فإن ذلك يعنى أننا ننكر وجود الله . . فالله لا يدرك بالحواس و لا يقاس بالناس . . لكن . . الذى ينكر إعجاز الله فى خلقه معذور . . فما عذره ؟. إنه لا يؤمن بما جاء فى القرآن . . و القرآن صادق فيما أخبر. . فالله يقول : [ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللهُ ] (65 النمل) ثم ورد فى القرآن أيضا أن الملائكه عندما أخبرهم الله أنه جاعل فى الأرض خليفه قالوا [ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ] (30 البقرة) . . هذان النصان يضعان العقل فى موقف صعب . . فالنص الأول يحرم على غير الله علم الغيب . . ثم يبيح النص الثانى للملائكه معرفة الغيب المستقبلى للإنسان قبل خلقه . . فينبغى على المفكر فى هذه الحاله البحث عن معجزه يسد بها هذه الفجوه خاصه إذا ما سئل : كيف عرفت الملائكه الغيب . . لابد أن يقول إنها تتحدث عن سابق خبره . . كيف ؟ . . يقول : إن خلقا كانوا قبل آدم فأفسدوا فى الأرض و شهدت الملائكه ذلك و عندما أراد الله أن يعيد الكره فيخلق بشرا جديدا قالت الملائكه ما الداعى من الوقوع فى نفس المطب . . مره أخرى ؟ .
كل هذا من شدة حرصه على قوله تعالى : [ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللهُ ] (65 النمل)
و هذا التفسير الذى يقال عن وجود خلق سابقين لآدم يصلح لفض المجالس لعلماء لا يعلمون أكثر من تحت أرجلهم . . فالباحث المنصف سوف يعثر بسهوله على الإجابه السليمه إذا علم أن الغيوب أنواع . . غيب يسمى غيب شهاده . . و هو غيب يعلمه كل الناس . . فما فى جيبك من نقود هو غيب بالنسبه لى لكنه شهاده بالنسبه لك . . كذلك الفكره التى فى رأسك . . و هذا النوع من الغيب تعرفه الكلاب البوليسيه و الخيول و باقى الحيوانات التى تتأثر بالظواهر الطبيعيه مثل الزلازل . . و النوع الثانى هو غيب الأراده . . و هو الذى علمه الله للملائكه يوم خلق آدم و هو غيب من يعلمه لا يعلم إلا جزءا من الحقيقه . . فالله أخبر الملائكه ببعض خصائص الإنسان و هى الإفساد و سفك الدماء . . و لم يخبرهم أو غيب عنهم أن هذا الإنسان سوف يكون منه الأنبياء و الأولياء و سوف يعمر الأرض . . فليس كل من على الأرض مجرما . . فلو كان المجرم إنسانا فإن الذى يقبض عليه إنسان و الذى يحاكمه إنسان و الذى ينفذ العقوبه إنسان فلماذا نصم الإنسان بسفك الدماء و نتجاهل قدرته على العدل ؟ .هذا هو غيب الإراده. . و لو علمه الباحث الذى قال إن آدم ليس أول البشر لما كلف نفسه مشقة البحث عن معجزه يسد بها الفجوه أو يلجأ إلى كلام فض المجالس و كان الأحرى به أن يقول لا أدرى أو يقول الله أعلم .
و لابد أن نعلم غيبا ثالثا يسمى غيب الإيمان و قد علمه الله لخاصة أولياؤه الذين أتاهم رحمة من عنده و علمهم من لدنه علما و نشير إلى قصة العبد الصالح ( سيدنا الخضر ) مع سيدنا موسى لأنه لو قيست بمقياس العقل لأنكرت أيضا . . لأن فيها ثلاثة أمثله على غيب الإيمان . . فيها إشاره إلى علم الغيب ثلاثة مرات . . المره الأولى عندما خرق الخضر السفينه كان يعلم بإذن الله أن ملكا ظالما كان سيستولى عليها. . و عندما قتل الغلام كان يعلم بإذن الله أن الغلام فى مستقبل حياته سيكفر والديه. . و عندما أقام الجدار كان يعلم بإذن الله أن تحت الجدار كنزا لغلامين يتيمين فى المدينه و كانا قاصرين و بلغا رشدهما و حان الوقت لاسترداد الكنز رحمه من الله .
و بعد النوع الثالث ( غيب الإيمان ) نأتى الى النوع الرابع و الخامس . . النوع الرابع هو قدر رسول الله ^ الذى غيب الله قدره و لم يظهر عليه أحدا إلا بالقدر الذى يشاؤه سبحانه و تعالى ..
و الغيب الخامس هو المتعلق بالذات الألهيه و هو محظور لا يطلع عليه أحدا مطلقا و ليس فيه إستثناء . . و هو المقصود بقوله تعالى [ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللهُ] (65 النمل)
هناك غيب سمح الله بالإطلاع عليه بقدر ما يشاء و غيب مطلق لا إستثناء فيه و هو متعلق به . يقول سبحانـه و تعالـى[ وَيُحَذِّرُكُمْ اللهُ نَفْسَهُ وَ اللهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ] (30 آل عمران). . إن الغيب ليس على الله . . الغيب على العباد . . و كل غيب يحمل أسمين . . إذا علم يكون أسمه شهاده و إذا لم يعلم يكون أسمه غيبا . . و هذا هو السر فى قوله تعالى : [ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ] (73الأنعام،9الرعد) وفى النهايه من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر
ولا حول و لا قوة إلا بالله
في تصنيف : لحظة نور في أغسطس 10th, 2010